منتديات النجم الساطع
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المنتدى الرائع, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى


منتديات النجم الساطع

مرحبا بكم في منتديات النجم الساطع
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

السلام عليكم الأعضاء الذين سجلوا في منتديات النجم الساطع و لم يفعلوا

 سيتم تفعيلهم من قبل الإدارة بأسرع وقت ممكن.


free counters

Loading...

شاطر | 
 

  الضوضاء تؤثر على القدرات الإنجابية للطيور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Oussama King
المدير العام
المدير العام
avatar


الهواية :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 454
نقاط : 2147483646
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/06/2010

مُساهمةموضوع: الضوضاء تؤثر على القدرات الإنجابية للطيور    الإثنين مايو 23, 2011 6:30 pm


الضوضاء أحد الآثار السلبية للمدنية والتقدم العلمى، فلا تدور ماكينة واحدة دون أن تحدث أصواتا مزعجة، بدءا بخلاط المطبخ وحتى الصواريخ عابرة القارات. وتعتبر الطيور البرية من أكثر الكائنات تضررا من الضوضاء، حيث إنها تعتمد فى اتصالها ببعضها البعض على الأصوات أكثر من الحركات.
كما تبين أن الضوضاء تضعف من القدرات التناسلية للطيور التى تعيش قرب المناطق الصناعية أو الطرق السريعة والتى تزداد فيها الأصوات العالية، وتؤثر على عمليات التكاثر لعجزها عن التواصل خلال موسم التزاوج الخاص بها، حيث تعتمد على إطلاق الصيحات والأصوات لجذب الشريك الآخر.
ورغم تأثير الضوضاء على عمليات التكاثر عند الطيور، إلا أنها لم تؤثر فى كثافة تواجد بعض الأنواع، مما دفع علماء الأحياء بجامعة كولورادو للتساؤل عن عدم فرار هذه الأنواع لأماكن أكثر هدوءا لضمان عملية التكاثر والبقاء، وكانت نتائج أبحاثهم الحديثة صادمة مؤكدة أنه لم يكن تأثير الضوضاء سلبى على كافة الطيور، حيث أكدت وجود بعض أنواع الطيور التى تزداد قدرتها الإنجابية وعمليات وضع البيض لديها فى الأماكن الأكثر ضجيجا.
وأوضحت تلك الأبحاث أن الطيور الجارحة والمفترسة التى تهدد استقرار وأمان أعشاش الطيور الأضعف يقل تواجدها فى المناطق الصاخبة، مما يشعر هذه الطيور بالأمان ويعطيها فرصة للتزاوج والتكاثر دون الشعور بالخوف من هجوم الطيور الضارية على أعشاشهم.

_________________
king Cool Cool king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الضوضاء تؤثر على القدرات الإنجابية للطيور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجم الساطع :: البيئة والفضاء :: حيوانات الزينة-
انتقل الى: